2012-04-08

الصراع بين المدونين المغاربة

بسم الله

دهشت حين قال احدهم إن هناك صراع بين المدونين المغاربة الذين يكتبون بالفرنسية واخرون يكتبون بالعربية ، أنا أقرأ للعديد من المدونين بكلا اللغتين ، لماذا يصرون على أن يجعلوا كل اختلاف  في الرأي صراع ؟؟
صحيح أني أدعو دائما الى الإعتزاز بلغتنا الأم ، لغة القران، وصحيح أني من المؤيدين لفكرة بلا فرنسية ، وأستنكر التحدث فيما بيننا بلغة  غير اللهجة المغربية، لكن هل هذا يمنع المدون المغربي ان يكتب بلغة اخرى لايصال كلمته للعالمين ؟؟  أنا نفسي حين سأتطرق لموضوع أريد أن اوصله إلى الغرب فسأكتبه بالفرنسية ولو كان يمكنني لكتبته بالإنجليزية أيضا ، فالعيب كل العيب يا صاحبي أن تكون فئتك المستهدفة هي المغاربة وانت تحدثهم بلغة المستعمر .. هنا استعمل " المستعمر" اذكرك انها ليست لغتك بل  هي لغة الذين استعمروك قبل 50 عاما بالقوة، ثم خرجوا من ارضك تاركين استعمارا ثقافيا عليك أن تكون فعلا عظيما لتعرفه أولا ثم تحاربه ، دون أن تتجاوز الحدود إلى ما لا علاقة ، كمن أراه  لا يقرأ اللغة الفرنسية والانجليزية لضعفه فيهما ادعاءا انها لغة الغير.. لك الحق يا سيدي أن تعتز بهويتك ، لكن لا تنس لغة الغير ، الست من أمة محمد عليه السلام التي أخرجت للناس ؟؟ .

في الختام أرجو أن نرقى بتفكيرنا إلى تجاوز ذلك الجدار الوهمي الذي وضعناه في عقولنا ، ولا تجعلوا بكلماتكم كل اختلاف في الراي صراع .
سلام الله عليكم يا دعاة التغيير بالكلمات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق