2013-04-02

هل تؤمن بلغتك حقا ؟؟




يعتقدون فعلا انه مجرد اسم .. ولهذا لا يزالون يعتمدونه .. 
لكنه حقا حقا هو اسمك بلغة غيرك .. شئت أم أبيت صديقي أنت ما زلت لا تستطيع ان تستغني عن لغة غيرك، فمابالك بصناعاته ومنتوجاته وتقنياته الحقيقية .. اللغة ليست شيئا ملموسا، بحيث لا يستطيع البلد المتخلف ان يصنعها .. بل تجدها متوفرة منذ تجيئ الى العالم ، تتعلمها تتحدث بها ، ثم بعد ان تكبر، تكتشف ان هناك اناس افضل منك من حيث اطلاقهم لمهارات الانسان، فتضع مفهوما جديدا يتحكم في عقلك : هم افضل مني !! إذا كي اكون مثلهم علي ان احذو حذوهم .. حسنا ما أسهل الاشياء التي لا تستدعي لا جهدا ولا أي شيء : المظاهر وقصة الشعر والموضة و نوعية الملبس والمشي والحركات ووو .. 

لا لست انت من هذا النوع، انت اعلى مستوى .. جميييييل جدا .. فانت ستبذل جهدا كي تتعلم لغتهم .. ما اروعك اذا ؟ فتعلم لغات الناس من افضل ما حث عليه ديننا بحكم انك كلما تعلمت لغة شعوب اكثر كلما كنت اقدر على ايصال رسالة الاسلام إلى العالم .. 
لكن  لحظة .. انت لا تتعلمها من اجل هذا !! .. انت منبهر بهم فقط ..  
إنك فعلا شئت أم أبيت تستعمل لغة غيرك في كتابة اسمك .. AHMED ALARABI ياسلام ...  لو لم تكن  شركة الموقع ـ الذي تكتب فيه انت اسمك بلغة غيرك ـ تخصص ميزانية ، ضخمة كانت ام صغيرة ، المهم انها تخصص ميزانية من اجل ترجمة الموقع لك انت ، بلغتك انت ــ مثلما يحدث لنصفي الاخر من هويتي الامازيغية التي لا تجدها في اغلب الواقع ــ لقلت فعلا هو ذاك الصواب ، فليس يتوفر الموقع على لغتي وانا في حاجة الى هذا الموقع ، لهذا ولأني مرن سأستعمل لغتهم الى ان يظهر مغربي ينشء موقعا فيه نفس الخدمات مثلهم فاستغني عن الأول (الواعرة هي فاش كاااااع تاتلقاه ومقادو مغرييييبي وفالاخير ماتلقاش فيه لغتك وتاتعيط على خالد شريف أرى دوك الفراشط ) ، لكن حين تُخصص الشركة ميزانية من اجل لغتك انت وتقدمها لك ، لترد عليها انت : انا اسكن في ـ المغرب او الجزائر او تونس او اي بلاد عربي اخر ـ  نعم نعم انا اسكن في المغرب ولكن شكرا لكم على وقتكم وميزانيتكم وكل الجهد من اجل ترجمة موقعكم الى لغتي لكني لا اريد استعمال لغة بلدي .. سأستعمل لغة غيري كي اكتب اسمي .. ¨فأنا فهمتني كيفاش ... ¨

وهنا ، السؤال الاخر والأهم بالنسبة لي  .. إذا كنت سيدي الفاضل لا تستطيع ان تستعمل شيئا موجودا اصلا ، فقط لأنك لا تؤمن بلغتك وهويتك ، او حسنا فلنقل انك تعتز بهويتك حد السماء ، ولكنك فقط لم تهتم بهذه الجزئيات، أو لديك اصدقاء كثر لا يتقنون العربية ( ان كنت مهما عندهم فعلا فسيتقنون كتابة اسمك بالعربية لخاطر عيونك أحبيبو  هادشي الى بينا اصلا نوصلو لهاد الحد .. سير كتب KHALED ETTAKI فالفايس وغادي يجبدني ليك بالزربة واخ سميتي بالعربية حيت اصلا الرابط بلغتهم )   ..
شتي دابا وافين ولينا !!! خلينا نرجعو لموضوعنا الله يرضى عليك : 
 ماذا سيحدث حين ينجح مغربي في صناعة منتوج مغربي .. هل حقا ستترك الغربي الذي قضيت معه أزهى واجمل واروع ايام عمرك ،  لتنتقل الى استعمال المنتوج المغربي  ؟؟  (ماتانهضرش على الخشيان فالوجه) 
لا أعتقد أبدا ، أن من لم يستطع أن يغير اسمه إلى لغته ، بقادر على أن يستغني عن منتوج غربي من اجل منتوج موطنه .. 
استسمح لكني موقن انك مادمت لم تدرك الفرق بعد .. فستظل تهرب من احتقارك لنفسك ولهويتك، الى حيث الناس المتحضرة ، ولغة الناس المتحضرة، ومنتوجات الناس المتحضرة ... إلخ

على كل حال : رؤيتك لوطنك وابناءه ومنتوجاته ولغته هي التي تنعكس عليك في اخر المطاف .. 

سؤال من أجل تدوينة أخرى :  لماذا تعتقد أنك أفضل من الذين يأتون من الجبال الى المدن رغم أنك انت الجاهل امامهم للغتهم .. ؟؟ 




هناك تعليقان (2):

  1. تعليق آخر هنا للأرشيف .. لأني أعتبر تعليقات المدونة هي تلك التعليقات التي قد تفرقنا ربما الحياة .. لكن سنعود لمدوناتنا لنجد أن ذلك الشخص الله يذكره بخير كان يعلق لي يوما ما .

    المهم ..

    شكل العربية حين يكتب بحروف لاتينية يشوّه !
    لا أحبه أبدا ..
    و عموما .. لم أعد أستخذم إلا العربية ..
    حتى في الدراسة مكرهتش استخذام العربية لكن لا وسيلة طبعا بالضبط لأننا لا نبذل مجهودا للاعتزاز بلغتنا حتى تصبح يوما ما في كل مناهجنا :)

    سأعتز و أفتخر دائما بلغتي .. لأنها أول سبل النهضة :)

    ردحذف
  2. بوركت خالد

    ردحذف